image
الجمعة 02 شعبان 1438 | الساعه 08:53 بتوقيت مدينة الرياض

تطبيق النظرية البنائية في المناهج الجديدة

فهد بن سعد المويجد – مشرف لغة عربية – مدرب مركزي

تطبيق النظرية البنائية في المناهج الجديدة

الأربعاء 19/05/1433 الساعة 09:49 هـ (مكة المكرمة)

 

  

تطبيق النظرية البنائية في المناهج الجديدة

 

 

 تعد النظرية البنائية في التعلم واحدة من أحدث الاستراتيجيات في التعليم ومن أبرز منظري البنائية( جان بياجيه)،وهي تنطلق من الكيفية التي يعمل بها عقل المتعلم ، ودورالمعرفة السابقة أو الخبرات السابقة في التعلم الجديد(الخبرات الجديدة) ، وعطفاَ على ماسبق قفد تعددت مفاهيم النظرية البنائية وتطبيقاتها في المناهج الجديدة فهي في أبسط صورها(عملية تنظيم لمواقف التعلم في غرفة الصف بما يمكن المتعلم من بناء معرفته بنفسه مع توجيه وإرشاد من قبل المعلم).

**مبادئ في التعلم البنائي

1-      يشجع المعلم البنائي الاستقلالية لدى الطلاب ويقبل المبادرة

2-      يستخدم المعلومات الخام والمصادر الأولية بالإضافة إلى الأدوات التفاعلية المحسوسة التي يستطيع المتعلم التعامل معها والتحكم فيها.

3-      عندما يعد المعلم البنائي نشاطا، فهو يستخدم عبارات مثل "يصنف" و "يحلل" و "يتوقع" و "يبدع".

4-      يسمح لإجابات الطلاب أن توجه الدرس وتغير طرق التدريس وتعدل المحتوى.

5-      يستطلع فهم الطلاب للمفاهيم المطروحة قبل أن يطرح لهم فهمه الخاص لتلك المفاهيم

6-      يشجع الطلاب ليشتركوا في حوارات مع المعلم ومع الطلاب الآخرين.

7-      يشجع الطلاب على القيام بالاستكشاف عن طريق طرح أسئلة مفتوحة تدعو للتفكير، وتشجيع الطلاب لطرح الأسئلة على بعضهم البعض.

8-      يبحث عن مزيد من التوسع والإيضاح لإجابات الطلاب الأولية.

9-      يجعل الطلاب يشتركون في خبرات وأنشطة تولد تناقضا مع فرضياتهم الأولية، ثم يشجع النقاش.

10- يسمح المعلم البنائي بوقت انتظار وتفكير بعد طرح السؤال.

11- يعطي الوقت للطلاب لبناء علاقات بين ما يدرسونه وإيجاد صور تشبيهية

12- ينمي المعلم البنائي حب الاستطلاع الطبيعي لدى الطلاب

**ولعلي أورد مثالا في منهج لغتي الخالدة يبين تلك المبادئ

**فوائد تطبيق النظرية البنائية:

        تنمي مهارات التفكير

        تنمي مهارات التواصل الاجتماعي

        تشجع طرقا بديله للتقويم

        تساعد الطلاب على نقل ما تعلموه واستخدامه في الحياة اليومية

           تنمي الدافعية الداخلية للتعلم والاستكشاف

**صعوبات تواجه تطبيق النظرية البنائية:

        القناعات

        تعود الطلاب (والمعلمين)

فهد بن سعد المويجد – مشرف لغة عربية – مدرب مركزي

19/5/1433هـ