image
الأحد 12 رمضان 1439 | الساعه 07:57 بتوقيت مدينة الرياض

لقاء مع الأستاذ ناصر الشنيفي الفائز بجائزة العقيل للتميز "فئة الموظف الاداري"

لقاء مع الأستاذ ناصر الشنيفي الفائز بجائزة العقيل للتميز "فئة الموظف الاداري"

الخميس 20/02/1439 الساعة 10:40 هـ (مكة المكرمة)
 
 

تعليم المجمعة – الإعلام التربوي

يحظى التعليم في المملكة العربية السعودية برعاية واهتمام منذ عهد المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله الذي وضع التعليم في أعلى سلّم الأولويات لبناء المواطن السعودي ومواكبة لما وصل إليه العالم من تقدم علمي وتقني ، ووزارة التعليم تسعى حثيثاً إلى تحقيق أهداف سياسة التعليم.

وتعتبر جائزة عبدالرحمن بن ناصر العقيل ووالديه للتميز والتي تأتي برعاية مباشرة من الداعم الرئيسي للجائزة الشيخ عبدالله العقيل أحد الراوفد في بناء التميز للمواطن ولسياسة التعليم في المملكة.وتسهم في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين ، وستكون الجائزة نبراساً لنشر ثقافة التميز في الأداء والمخرجات بين العاملين في قطاع التعليم ، وسوف تعزز يقينا بأن مقياس نهضة الأمم وتطورها إنما يكون في بناء جيل مبدع قادر على مواجهة تحديات العصر ومنافس في الثورة المعرفية ، ليصنع مستقبلاً مشرقاً لوطنه، ويصمم خارطة تقدمه وازدهاره .

ويسرنا أن نلتقي بالفائز بجائزة عبدالرحمن بن ناصر العقيل ووالديه للتميز فئة الموظف الاداري .

البطاقة الشخصية؟

ناصر بن عبدالرحمن بن محمد الشنيفي

العمل؟

مشرف اداري بأمانة التعليم .

التدرج الوظيفي ؟

عملت بتعليم البنات بقسم المتابعة ثم الخدمات العامة ثم فسم المالية ثم قسم الأجور وشؤون الموظفين والمشتريات ثم مديراً لقسم المباني في ادارة التعليم , ومن ثم للصحة المدرسية , وأخيراً مشرف إداري في أمانة ادارة التعليم .

ماذا تعني لك جائزة التميز لفئة الموظف الإداري ؟

مكافأة الجهد المميز ودعم التقدم الوظيفي للحاصلين عليها، وايجاد وتعزيز روح التنافسيةومكافأة الموظف المتميز بمثل تلك الجائزة يهدف لتجذير ثقافة التميز الوظيفي لدى الموظف العام وتحفيزه لبذل أقصى ما يمتلكُ من طاقات وتسخيرها في العمل ، وبما ينعكس إيجابًا على مستوى تقديم الخدمات الحكومية لمتلقيها .

ترشيحك للجائزة تم بناء على ماذا ؟

تم تقديم شواهد من العمل وكذلك ماطلبته لجنة الجائزة , وأؤكد حرص اللجنة التحقق من معايير التميز وصحتها بالوثائق المقدمة وتطابقها مع القدرات الشخصية للمترشح من خلال المقابلات لتحقيق أقصى مستوى من العدالة في ضوء التنافسية الشديدة .

ماهي صفات الموظف المثالي من وجهة نظرك؟

من وجهة نظري ان هناك صفة تعتبر بمثابة متغير مستقل سيؤثر على باقي الصفات التي بمثابة متغير تابع .وهي (روح الانتماء والولاء للجهة التي يعمل بها) فإذا توفرت هذه الصفة ستجلب معها بقية الصفات الحميدة .أما اذا كان عكس ذلك كأن يكون الموظف من النوع الذي لايأبه بتاتاً لمصالح العمل فإن هذا سيؤثر سلباً على باقي صفاتة الايجابية.

ماهي سلوكيات العمل والصفات الشخصية التي يجب ان تمتلكها كي تصبح او تكون الموظف الناجح المثالي في عملك؟
أعتقد أن أهم تلك الصفات هي (الالتزام ,الانضباط العام , إتقان المهام الوظيفية الخاصة بالوظيفة , المساهمة المستمرة في تطوير العمل, التعلم والتطور , العمل بروح الفريق , حسن الخلق)

هل جائزة التميز تساعد في تطوير أداء العمل في الإدارة؟

بلا شك فالجائزة تم وضعها لتحفيز الموظفين للتميز بما يسهم في خلق قيادات وتشجيع الموظفين على تطوير مهاراتهم ومعارفهم، فضلا عن تعزيز التنافسية الايجابية بين الموظفين , كذلك تعتبر انسجاما مع أهداف ورؤية الجائزة المتمثلة في خلق حالة من التنافس الايجابي بين موظفي الادارة.

كلمة أخيرة.

أنا أعتبر الجائزة تجسيداً لرؤية 2030 التي أرسى دعائمها مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد حفظهم الله نحو تقدير الإبداع والتميز وتعزيز الدافعية نحوَ تقديم الخدمات الحكومية بأرقَى الصُوَر الحضاريةوتجديدًا لالتزام الدولة ببذل أقصى الطاقات لتطوير القطاع العام وبما يُسهم في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

لمن توجه الشكر ؟

بدوري كأحد المكرمين بالجائزة أشكر الشيخ عبدالله العقيل على دعمه لبرامج التعليم بمحافظة المجمعة وخصوصاً جائزة التميز هذه وهذا لايستغرب على رجل سخي معطاء مثله , كما أشكر سعادة مدير التعليم بمحافظة المجمعة الدكتور صالح الربيعة على متابعته وجهده في استقطاب الداعمين لبرامج الادارة , ودعمه لجميع العاملين في الميدان ,والشكر موصول لأمين ادارة التعليم الأستاذ سعد البريك وللزملاء في قسم أمانة ادارة التعليم.
والشكر للزملاء الذين رافقوني في بداية التحاقي بالعمل الحكومي في ادارة تعليم البنات سابقاً وكان لهم الفضل بعد الله وهم الأستاذ عبدالعزيز بن زيد الحمدان , والأستاذ مناحي البديعه والأستاذ سليمان الدخيل مدير تعليم البنات آنذاك .