image
الجمعة 10 صفر 1440 | الساعه 10:48 بتوقيت مدينة الرياض

مدير التعليم يرعى لقاء قادة الأقسام التربوية والإدارية (بنين وبنات)

مدير التعليم يرعى  لقاء قادة الأقسام التربوية والإدارية (بنين وبنات)

الإثنين 14/08/1439 الساعة 20:45 هـ (مكة المكرمة)
 
 

تعليم المجمعة – الإعلام التربوي

تحت رعاية سعادة مدير التعليم د. صالح الربيعه أقيم صباح اليوم بقاعة وسم للاحتفالات والمؤتمرات لقاء قادة الأقسام التربوية والإدارية (بنين وبنات) وذلك بحضور مساعدي مدير التعليم ومديري مكاتب التعليم ورؤساء ورئيسات الأقسام .

أفتتح اللقاء بالقرآن الكريم للطالب محمد الوشيقري , ثم تناول سعادة مدير التعليم الورقة الأولى في اللقاء بعنوان( قيادة التحول) تطرق فيها إلى أن قيادة التحول تعتبر رافداً ومدخلاً مهماً للتغيير وقيادة مشروعات التطوير والتحول المختلفة، فالمملكة تعيش حالياً مرحلة التحول من خلال برامج رؤية 2030، وكذلك برنامج التحول الوطني 2020، وبالتالي فإن الجهود يجب أن تتضافر من مختلف الجهات لإنجاح هذه البرامج وتحقيقها لمستهدفاتها،كما تناول عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بإحداث التحول وقيادته، كما تناول مفاهيم القيادة وأساليبها، وكذلك عرض لأبرز التجارب العالمية الرائدة في مجال التحول، إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه القادة في مجال التحول وكيفية مواجهتها والتغلب عليها.

تلا ذلك فقرة سؤال وجواب لمدير قسم المتابعة الأستاذ عبدالرحمن الشلهوب والأستاذة منيرة العتيبي (المتابعة النسائية).ثم تناولت الأستاذة زينه آل راضي رئيسة قسم الاشراف التربوي للبنات الورقة الثانية من البرنامج بعنوان ( العلاقات الإنسانية في محيط العمل) تطرقت من خلالها لمفهوم العلاقات الإنسانية والتي تعتمد على تفھم حاجات الفرد والجماعة و تركز على العنصر البشري أكثر من التركیز على الجوانب المادية كما تعمل على إثارة الدوافع الفردية بھدف الإنتاج والتنظیم في جو يسوده التفاھم والثقة المتبادلة فعندما تكون العلاقة بین الرئیس والمرؤوس في علاقة ود واحترام متبادل يؤدي ذلك إلى إنتاج مثمر في العمل.

ثم تناول الأستاذ سعد الرشيدي مدير الشؤون الإدارية والمالية والأستاذ عبدالمحسن بن حسن مدير الشؤون القانونية في الإدارة فقرة سؤال وجواب.

بعد ذلك تناول د. عبدالعزيز العبدان الورقة الثالثة في اللقاء وكانت بعنوان( محطات قيادية) تطرق فيها لصفات القائد الناجح وأكد على أن القيادة هي القدرة على إخراج أفضل ما في داخل الآخرين من إبداعات ومهارات , وتطرق لصفات القائد الناجح في توفير بيئية عمل مناسبة وإعطاء النصائح والتوجيهات لحل المشاكل سواء المتعلقة بالعمل أو الشخصية .وركز على أن نجاح مهمة القائد ترتبط بقدرته على بناء علاقات جيدة، والتواصل مع أعضاء الفريق والتحاور معهم. وأشار إلى أن المبدعين المبادرين كثيرًا ما يتعرضون للانتقاد والهجوم، إلا أنهم يستطيعون أن يحولوا المواقف السيئة إلى طاقة تساعدهم على النمو والتقدم، إذ أن "الفشل في حد ذاته يمثل فرصة مواتيه للنجاح يجب اقتناصها".

كما أشار إلى أن كثير من الأشخاص يريدون إلى الوصول إلى مراكز قيادية في عملهم، إلا أن الغالبية العظمى من هؤلاء الأشخاص قد لا يعرفون الصفات الأساسية التي ينبغي أن يتحلوا بها من أجل الوصول لهذه المراكز.

بعد ذلك كانت هناك فقرة سؤال وجواب للأستاذ مشاري المشاري رئيس قسم قضايا شاغلي الوظائف التعليمية والأستاذة عطاف الرشيدي في الجانب النسائي.

بعد ذلك تطرقت الأستاذة غالية المطيري مديرة وحدة تطوير المدارس للبنات الورقة الرابعة تحت عنوان (إدارة الأولويات)  تناولت فيها كيفية تنظيم الأمور اليومية وأهمية التنظيم في حياتنا من حيث المهم والأهم ، لافتة إلى أن تنظيم الأولويات لا بد أن ينبع من رغبة قوية لدى الشخص من حيث ترتيب أولوياته وإدارة وقته. وأوضحت أن واقع حياتنا الآن أصبح مزدحماً ومملوءاً بالارتباطات والأعمال اليومية، وبالتالي لا بد من أن يكثر الشخص من القراءة والتدريب الذاتي والاستمرارية حتى يكتسب مهارة تنظيم الأولويات.

بعد ذلك تناول د. عبدالعزيز العبدان الورقة الخامسة من برنامج اللقاء بورشة عمل تحت عنوان ( قيادة المستقبل) تطرق للحاجة لتكوين قاعدة من القياديين أو ما يسمى بالصف الثاني وتأهيله وإدخاله في منظومة العمل ومسؤوليات الإدارة حتى يكون جاهزاً في أي وقت وتحت أي ظرف لتولي زمام المسؤولية، مع الأخذ بالاعتبار الخبرة المهنية للقائد الجديد، ونزاهته، وقدراته العملية المتخصصة التي تمكنه من جذب الآخرين، وتحفيز فريق عمله لتحقيق نجاح عملي يسجل فارق تفاؤل وحماس العاملين بعيداً عن التشاؤم. وأشار فيها إلى أن إعداد الكوادر الوطنية يتطلب جهداً في رفع مهاراتها وكفاءتها وخبرتها لتأهيلها لأن تمتلك زمام القيادة عبر منظومة إدارية يتم من خلالها متابعة اختيار الموظفين المتميزين الذين يتمتعون بالقدرة القيادية والإبداعية في العمل، على أن تنظم دورات مستمرة لصقل مهارات هؤلاء للارتقاء بهم كون ذلك من الواجبات الوطنية التي يجب أن يتحلى بها كل مسئول.

وأكد على أن الدور الكبير يكون على إدارات التدريب والتي تتحكم في تخطيط ورسم سياسات تدريبية سنوية ينبغي عليها التركيز على وضع برامج تكشف الروح القيادية لدى المتدربين سواء في الإدارة بشكل عام أو في قيادة المدارس أو في أي جهاز.

 

ثم الفقرة الأخيرة من سؤال وجواب للأستاذ عبدالعزيز الآدم مدير الموارد البشرية (المكلف) والأستاذة أماني المطيري.

وفي نهاية اللقاء كرم مدير التعليم نائب رئيس جمعية البر الخيرية بالمجمعة الأستاذ أحمد الجبر لرعايتهم لهذا اللقاء , كما كرم الأستاذ يوسف الشيحه (قاعة وسم) لإحتضانهم اللقاء , كما كرم قسم التخطيط والمعلومات لتنظيمهم هذا اللقاء ,كما كرم اللجان العاملة في اللقاء والمشاركين , وفي الجانب النسائي من القاعة كرمت الأستاذة نوره الركبان الطالبات الفائزات بالأولمبياد الوطني , كما كرمت المشاركات في اللقاء في الجانب النسائي.

.