image
الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 | الساعه 03:14 بتوقيت مدينة الرياض

بناتنا الطالبات يؤدين الاختبارات الدولية TIMSS بيسر وسهولة

بناتنا الطالبات يؤدين الاختبارات الدولية TIMSS بيسر وسهولة

الأربعاء 05/08/1440 الساعة 13:54 هـ (مكة المكرمة)
 

الإعلام التربوي / بنات

   تعد دراسة TIMSS هي إحدى الدراسات العالمية التي تشرف عليها "الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي"، حيث تهتم بالدراسات الدولية العالمية لتقييم الاتجاهات في مدى تحصيل الطلاب والطالبات في مادتي الرياضيات والعلوم، وتهدف إلى مقارنة مستوى أداء تحصيل الطلاب والطالبات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط في هاتين المادتين بمستوى الأداء الدولي، وتطوير مستوى التعليم للارتقاء به إلى مستوى الجودة الدولية وقياس مدى تأثير الأنظمة التربوية المختلفة لكل دولة مشاركة على مستوى أداء الطلاب والطالبات.

وتجدر الإشارة إلى أن الاختبارات الدولية TIMSS تعقد بشكل دوري كل 4 سنوات، وشاركت فيها المملكة العربية السعودية لأول مرة عام 2003م، واستمرت المشاركة عام 2007م، 2011م، 2015م، وهذا العام 2019م.

وعليه تم تطبيق اختبار TIMSS في المتوسطة السادسة بالمجمعة والمتوسطة الأولى بحرمة، حيث أدت الطالبات هذه الاختبارات في مادتي العلوم والرياضيات بكل يسر وسهولة ولله الحمد.

وأفادت قائدتا المدرستين للإعلام التربوي أن الطالبات دخلن قاعات الاختبار بكل حماس وتحدي حيث سجلن عبارات تشجيعية على ألواح قاعات الفصول مما زاد حماسهن ورفع الروح الإيجابية لديهن، كما أنه تم تجهيز قاعات الاختبار من قبل المسؤولات وتوزيع الورود والعبارات التحفيزية لكل طالبة مما أزال عن الطالبات رهبة الاختبارات، وكذلك تم إعداد ركن للكوفي والضيافة للطالبات فور خروجهن من قاعات الاختبار.

وسيتم بحول الله بعد تطبيق هذه الدراسة، حصر نقاط الضعف والقوة، والعمل على تدارك نقاط الضعف، وتعزيز نقاط القوة، وذلك من خلال الاهتمام بالمناهج وطرائق التدريس، وسن أنظمة تحد من الظواهر السلبية المؤثرة في تحصيل وأداء الطلاب، وتلافي الخلل في الأنظمة التعليمية والبيئة المدرسية.