image
الجمعة 13 ربيع الأول 1442 | الساعه 01:45 بتوقيت مدينة الرياض

مدارس محافظة المجمعة تختتم فعاليات أسبوع التوعية من التنمر

مدارس محافظة المجمعة تختتم فعاليات أسبوع التوعية من التنمر

الأحد 22/06/1441 الساعة 11:11 هـ (مكة المكرمة)

 

تعليم المجمعة – الإعلام التربوي

 

أُختتم في مدارس إدارة التعليم بمحافظة المجمعة فعاليات أسبوع التوعية من التنمر في جميع مدارس المحافظة “للبنين والبنات” تحت شعار ” معاً- ضد- التنمر” وذلك بمتابعة من مدير التعليم بالمحافظة الأستاذ يوسف بن عبداللطيف الملحم , والذي أكد بأن وزارة التعليم ومنذ وقت مبكر شرعت في العمل على إيجاد سبل الوقاية والعلاج لحالات التنمر من خلال تنفيذ العديد من الإجراءات أبرزها إصدار الدليل الإجرائي لقواعد السلوك والمواظبة . وبين سعادته أنه تم تفعيل أسبوع التنمر في عموم مدارس محافظة المجمعة عبر الزيارات ، والإذاعة المدرسية، والمطويات والنشرات، ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى طرح مسابقة لتعزيز السلوك الإيجابي المضاد للعنف، تشتمل على الأفلام القصيرة، والتغريدات المميزة، والصور المعبرة،والمشاركة الفاعلة في الحائط الإلكتروني لبعض المدارس.. ونوّه بأهمية دور المرشد الطلابي في المدارس بإنجاح هذه البرامج السلوكية وأهمية تفعيل برنامج خط مساندة الطفل من خلال الرقم 116111 والذي يساهم في حماية الأطفال من العنف بكل أشكاله.

وأوضح رئيس قسم التوجيه والإرشاد في تعليم المجمعة الأستاذ عبدالله أبانمي أن هذه الفعاليات التي أستمرت أسبوعاً وكانت تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم من مخاطر ظاهرة التنمر بجميع أشكاله وأنواعه.

وأكد على تفعيل الدليل الإجرائي لقواعد السلوك والمواظبة الذي يتضمّن طرق التعامل مع مخالفات الطلاب، وما يتصل منها بالممارسات العنيفة تحديداً. وصنّف دليل التنمّر من مخالفات الدرجة الرابعة، كما أوضّح آلية التعامل مع هذه المخالفة، مُراعيا في ذلك الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية للطالب، كما أُن وحدة الخدمات الإرشادية تقدم خدمات نوعية للطلاب الذين يعانون مشكلات نفسية أو سلوكية وخاصةً قضايا العنف والمشكلات المرتبطة به.

 

 

من جانبها أوضحت الأستاذة وفاء النفيسة رئيسة قسم التوجيه والإرشاد (بنات) بأن فعاليات أسبوع معاً- ضد- التنمر تأتي ضمن برنامج «رفق» الذي اعتمدته الوزارة كأحد أهم البرامج السلوكية على مدار العام الدراسي، وهو برنامج إرشادي ينفّذ في مدارس التعليم العام للحد من العنف، مشتملا على عرض للجوانب الوقائية للحدّ من العنف في المدارس وبيان أساليب الكشف والتعرّف على الأعراض الدالة على احتمالية وجوده. وانبثق منها عدة برامج أخرى مثل «الحد من إيذاء الأطفال»  وبينت أن الفعاليات كانت تهدف لنشر التوعية لدى جميع منسوبي مدارس المحافظة والإجراءات المرتبطة بالتعامل مع مشكلة التنمر والتدخل العاجل من قبل منسوبي المدرسة لأي سلوك تنمر، مع حث الطلاب والطالبات على الإبلاغ عن أي مشكلة تنمر أو عنف تحدث داخل المدرسة .